الأخبار

الحديدة .. تفقد سير مراحل توريد التمور المجففة إلى مصانع التغليف

تفقد أعضاء الفريق التنموي المشرف على مراحل سلسلة قيمة التمور في الحديدة، اليوم، مضاحي مزارعي التمور ومراكز التجميع في مقار الجمعيات بمديريتي الدريهمي والتحتيا ومنطقة الجاح في مديرية بيت الفقيه.

الحديدة .. تفقد سير مراحل توريد التمور المجففة إلى مصانع التغليف

واطلع الفريق، خلال الزيارة، على مستوى التزام القائمين على حلقات سلسلة قيمة التمور فيما يتعلق بتنفيذ المراحل المتفق عليها في إطار استراتيجية إحلال المنتج المحلي بديلاً عن المستورد بناءً على توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالعمل على مسار تحقيق الاكتفاء الذاتي، وإحلال المنتج المحلي بديلاً عن المستورد الخارجي.

وأوضح نائب مدير التسويق والتجارة الزراعية، سالم ملوح، أن الزيارة تأتي تنفيذاً لمخرجات ورشة سلسلة قيمة التمور، التي نظمها الاتحاد التعاوني وبرنامج سلاسل القيمة والإدارة العامة للتسويق في وزارة الزراعة ومؤسسة بنيان التنموية، برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا وشركاء التنمية.

وأفاد بأن هذه المخرجات أقرّت تشكيل فريق تنموي يضم في عضويته الجهات ذات العلاقة رسمياً وشعبياً والقطاع الخاص والعمل، كلاً في مجاله، على نقل بنود الاستراتيجية إلى خطوات عملية وملموسة على الواقع.

وثمّن تعاون الجمعيات والتجار والمستوردين في تسريع استيعاب منتجات مزارعي محصول التمور في الحديدة والجوف بالشراء والتوريد إلى مصانع تغليف التمور المنشأة، أو المعاد تأهيلها خلال الأعوام السابقة، ومنها مصانع الشركة اليمنية لتغليف التمور المنشأة حديثا لهذا الغرض.

وأفاد بأن الجمعيات تقوم حالياً بالاطلاع على عمليات ما بعد الحصاد من طرق الجني والتجفيف، والنقل الصحيحة والسليمة للكميات إلى مراكز التجميع في مقار الجمعيات، وإعادة الفحص وتعيين الجودة ووزن الكميات، وإتمام عملية الشراء مع المزارع ودفع القيمة.

فيما أشاد أعضاء الفريق بالخطوات الملموسة من قِبل الجمعيات والمزارعين ومندوبي الشركات والتجار نحو الاستجابة لتوجيهات القيادة في العمل على الوفاء ببنود عقود الزراعة التعاقدية، وتطوير آليات التعاقد والإنتاج والتسويق، وصولا إلى تحقيق الهدف الأسمى في التصدير والمنافسة الحقيقية في الأسواق العالمية.

وأوضح الفريق أن ما يتم إنتاجه من أصناف التمور في اليمن يعد من أجود أنواع التمور ويفوق في جودته وقيمته الغذائية عالمياً. من جهتهم، اعتبر ضابط سلسلة قيمة التمور في اللجنة الزراعية وممثل الاتحاد التعاوني، عبدالرحمن هزاع، ورئيس جمعية الدريهمي، جابر كيال، ومنسقو مؤسسة بنيان ومندوبون عن التجار والشركات، الإستراتيجية خطوة مباركة تضاف إلى رصيد إنجازات الاستجابة العملية لأهداف موجِّهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في الاهتمام بالمزارع اليمني والمنتج المحلي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتعزيز الأمن الغذائي.

وأشاروا إلى أن كافة مراحل وخطوات الاستراتيجية تتم بسلاسة، ووفقا للخطة التنفيذية المتوافق عليها، مؤكدين أن الجمعيات التعاونية الثلاث تمكنت من توريد 252 ألفاً و704 كليو جرامات من التمور بمبلغ 110 ملايين و788 ألف ريال من إجمالي قيمة العقود المبرمة مع التجار والشركات البالغة خمسة آلاف و500 طن من التمور المجففة.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا