الأخبار

ماذا وراء تصريحات الإدارة الامريكية الجديدة بشأن اليمن؟

26سبتمبر – خاص

بعد ساعات من إعلان فوز المرشح الديمقراطي جون بايدن بانتخابات الرئاسة الامريكية سارعت بعض وسائل الإعلام الامريكية الى التذكير بوعود بايدن بشأن سياساته الخارجية منها إعادة الولايات المتحدة الى اتفاقية المناخ وكذلك إعادة العلاقة مع بعض منظمات الأمم المتحدة واتفاقيات أخرى كان ترمب قد خرج منها.

ماذا وراء تصريحات الإدارة الامريكية الجديدة بشأن اليمن؟

ولعل الملفت تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين بأن بايدن سيتجه الى انهاء المشاركة الامريكية في العدوان على اليمن منها تصريح رو خانا عضو مجلس النواب وهو ديمقراطي ان بلاده ستوقف تمويل الحرب على اليمن أو كما قال عنها حرب السعودية في اليمن.

مثل هذه التصريحات لا يمكن التعامل معها على أنها عبارة عن توجه حقيقي لدى الإدارة الامريكية الجديدة فالبعض يقرأها من باب ابتزاز السعودية تماماً كما كان يفعل ترمب اثناء حملته الانتخابية الأولى وكذلك بعد اعلان فوزه وإن كان هناك فارق كبير في نوعية الخطاب بين ترمب وبايدن فالأول كان يتجه نحو توبيخ السعودية بشكل معلن فيما الثاني سيكون أكثر دبلوماسية في الضغط للحصول على ما يريد.

ويرى متابعون ان بايدن بالفعل سيتجه نحو وقف العدوان على اليمن بشكل تدريجي حتى يعمل على تحسين صورة ادارته إضافة الى اشعار الشارع الأمريكي بأن ترمب سجل اخفاقاً كبيراً في سياساته الخارجية فيما ينظر البعض الى أن هذه التصريحات ليست الا ابتزاز جديد للسعودية لكن بطريقة ديمقراطية!!

الشارع اليمني لا يرى الى مثل هذه التصريحات سوى أنها تكرار لتصريحات سبق وأن أدلى بها مسؤولون امريكيون طوال الفترات الماضية فيما بلادهم هي من تشرف على العدوان وتقدم له الدعم الكامل وتعمل على تغطية جرائمه البشعة بحق اليمنيين وهي الدولة المستفيدة من استمراره.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا