الأخبار

تسجيل زلزالين قويين في البحر الاحمر

شهدت الساعات الماضية تسجيل زلزالين قويين "هزات أرضية" في البحر الأحمر.

تسجيل زلزالين قويين في البحر الاحمر

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية انه تم تسجيل زلزالين قويين اليوم في البحر الأحمر قرب سواحل السودان والسعودية.

من جانبها أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عن رصد زلزال صباح اليوم السبت في وسط البحر الأحمر عبر محطات الرصد الزلزالي، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس». 

ويبعد زلزال البحر الأحمر مسافة 161 كيلومترًا غرب محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة. ورصد الزلازل في تمام الساعة 12:09 من صباح اليوم السبت.

وكشف المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، طارق أبا الخيل، أنّ قوة الزلزال بلغت 4.7 درجات على مقياس ريختر، لافتًا إلى أن مركز الزلزال على عمق نحو 10.4 كيلومترات.

وعلق عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، على زلزال البحر الأحمر عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك».

وقال شراقي، إن منطقة منتصف البحر الأحمر يوجد بها فالق رئيسي طولي يمتد من باب المندب إلى رأس محمد بجنوب سيناء ثم يتفرع إلى فرعين مكونًا خليجي السويس والعقبة.

وأضاف أن الكتلة العربية (السعودية) على جانبي الفالق تتحرك بعيدًا عن الكتلة الإفريقية بمقدار 2 سم سنويًا.

وأوضح أن منطقة البحر الأحمر تعد وليدة محيطين في المستقبل ربما بعد 5 أو10 ملايين سنة، متابعًا: «من يريد الحج أو العمرة يلحق قبل أن تبتعد السعودية أكثر وتزيد تذكرة الطيران».

وبين أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الزلازل في هذه المنطقة أقل شيوعًا منها في منطقة القرن الإفريقي أو خليجي السويس والعقبة، مشيرًا إلى أنها زلازل خفيفة ولا تكون تسونامي.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا