الأخبار

اللجنة الرئيسية مجلس الشورى تدين استمرار جرائم الإبادة في غزة

أدانت اللجنة الرئيسية لمجلس الشورى، استمرار جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، في ظل صمت وتجاهل دولي وعربي وإسلامي معيب.

اللجنة الرئيسية مجلس الشورى تدين استمرار جرائم الإبادة في غزة

ونددت اللجنة في اجتماعها الدوري المنعقد اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، بمجزرة كيان العدو الاسرائيلي بحق النازحين في مدرسة السيدة خديجة بدير البلح بغزة وراح ضحيتها أكثر من 136 ما بين شهيد وجريح جلهم نساء وأطفال.

واعتبرت اللجنة في اجتماعها الذي حضره نائبا رئيس المجلس محمد حسن الدرة وضيف الله رسام ورؤساء ومقررو اللجان الدائمة بالمجلس، الجريمة واحدة من ثمار الخطاب المتطرف للمجرم نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي وتؤكد في ذات الوقت أن الإدارة الأمريكية شريك أساسي وفاعل في كل جرائم الكيان الصهيوني في فلسطين.

وأشاد الاجتماع بحضور أمين عام مجلس الشورى علي عبدالمغني بما تضمنه بيان الأمانة العامة لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي من إدانة للعدوان الإسرائيلي على محافظة الحديدة وانتهاكه للسيادة اليمنية.

وثمنت اللجنة جهود الرابطة وأمانتها العامة المساند والداعم لمواقف الجمهورية اليمنية في مواجهة العدوان الأمريكي، البريطاني، الإسرائيلي ودعم خيارات الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في مواجهة الصلف الصهيوني.

واستمع الاجتماع إلى عرض رئيس لجنة الحقوق والحريات حسيبة شنيف ونائب رئيس اللجنة درهم الزعكري ومقرر اللجنة نبيل الحمادي وعضو اللجنة عبدالملك القايفي حول تقرير اللجنة عن ذوي الإعاقة وما تضمنه من محاور ومرتكزات والصعوبات التي تواجه صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وما خلص إليه التقرير من استنتاجات وتوصيات.

وفي الاجتماع أكد رئيس مجلس الشورى أن الأشخاص ذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي ولديهم الحق الكامل في العيش بكرامة والتمتع بالحقوق والخدمات التي تكفل لهم الحياة الكريمة.

وشدد على أهمية تضافر جهود الجهات ذات العلاقة لتعزيز حقوق الإنسان وضمان المساواة والعدالة الاجتماعية بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من الاندماج في المجتمع.

وهدف التقرير إلى تقييم مستوى الأداء والإنجاز للخدمات والأنشطة التي يقدمها صندوق رعاية وتأهيل المعاقين والاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين، وتحديد دور الجهات ذات العلاقة للنهوض بالخدمات وتوفير الاحتياجات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتطرق التقرير إلى دور صندوق رعاية وتأهيل المعاقين في تقديم الخدمات والمشاريع في مجالات الخدمات الصحية والتعليمية والتأهيل والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة والذين بلغ عددهم منذ إنشاء الصندوق حتى العام 2022 إلى 155 ألفاً و674 معاقاً من الذكور والإناث.

واستعرض دور دائرة الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة الدفاع في تخفيف معاناة الجرحى والمعاقين والأسرى من أبناء القوات المسلحة والأمن في جوانب الإعانات الشهرية والرعاية الصحية والتمكين الاقتصادي والخدمات التعليمية وتنمية الأسر الريفية.

وأقرت اللجنة التقرير مع استيعاب الملاحظات الإيجابية عليه وأحالته إلى الاجتماع العام للمجلس.

وكانت اللجنة استعرضت محضر اجتماعها السابق وأقرته.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا