الأخبار

وزارة الدفاع تعقد مؤتمرها السنوي التحليلي لتعزيز الانضباط ورفع الكفاءة القتالية

نظمّت هيئة التدريب والتأهيل بوزارة الدفاع اليوم، المؤتمر السنوي التحليلي لتقييم نتائج التدريب وأثره على كفاءة المقاتلين للعام التدريبي 1445هـ، تحت شعار " تعزيز الانضباط ورفع الكفاءة القتالية".

وزارة الدفاع تعقد مؤتمرها السنوي التحليلي لتعزيز الانضباط ورفع الكفاءة القتالية

استعرض المشاركون في المؤتمر الإحصائيات السنوية المنجزة في العام التدريب الماضي من مختلف الدورات، ما بين التدريب العام والقيادي والتخصصي وكذلك التدريب الوحداتي.

وفي المؤتمر عبر رئيس المؤتمر العميد عبدالمجيد الرمام، عن التعازي لقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي والأمة العربية والإسلامية في استشهاد الإمام زيد عليه السلام، والذي مثل استشهاده مرحلة من مراحل الصراع بين الحق والباطل والخير والشر.

وأكد أن الهدف من استهداف الإمام زيد هو إسكات صوت الحق لكنهم بذلك ساهموا في إحياء كلمة الحق، .. مبيناً أن مواقف الإمام زيد يستلهم الجميع منها الدروس والعبر في هذه الأيام التي تكالب فيها طغاة الأرض "أمريكا وإسرائيل وبريطانيا" على الشعب اليمني.

وقال العميد الرمام "لن نتوانى أو نتخاذل لكننا واثقين بالله ومتوكلين على الله، وسننكل بالأعداء أشد تنكيل" .. مشيراً إلى أن الغرض من المؤتمر توحيد المفاهيم ومناقشة الجوانب الفنية والاختلالات والسعي لتطوير العملية التدريبية.

كما أكد الحرص على إقامة مؤتمرات تحليلية على مستوى المناطق والقوى العسكرية بمشاركة قادة الأولوية والتشكيلات العسكرية، لافتاً إلى أنه بدءاً من العام الجاري يتم التدشين على مستوى المناطق لتقوية المخرجات والاستماع من القادة في الميدان وصولاً إلى توحيد منظومة التدريب على مستوى المناطق في المديريات من تدريب المشاة أو التخصصات أو التدريب العام أو القيادي.

وأفاد رئيس المؤتمر السنوي التحليلي، إلى ضرورة التدريب والتأهيل على مستوى المركز وما له علاقة بالهيئة والجهات التخصصية بالاستفادة مما تضمنته وتتضمنه خطابات قائد الثورة من توجيهات وتعليمات حول أهمية البيانات.

وقال "نسعى هذا العام لتوثيق وأرشفة كل الأعمال والمهام لإبراز دور القادة والرجال المجهولين في عملية التدريب، واستكمال بيانات الأنشطة المنفذة، على مستوى العروض والندوات والتأهيلات في الجبهات وما تتطلبه من تدريب".

وشدد العميد الرمام على ضرورة إقامة مؤتمرات للتدريب على مستوى المناطق والجهات، واستدعاء المتدربين للاستفادة من النماذج المتوفرة في هذا الجانب، مضيفاً "ما نطمح إليه خلال العام الجاري إقامة مؤتمرات تحليلية للمدربين والجهات ذات العلاقة لمناقشة مشاريع وبرامج ودورات معنية".

وتابع "لابد أن نكون في مستوى المرحلة التي يمر بها اليمن ونكون عوناً لقائد الثورة، سيما ونحن نرى العدو يحشد سلاحه وعتاده في وجه الحق، ما يتطلب مضاعفة الجهود".

وأشار إلى أن البعض لم يدرك أهمية المرحلة التي يمر بها اليمن والأمة بصورة عامة، ما يفرض على الجميع عدم المرور على الأحداث مرور الكرام .. وقال "منذ طوفان الأقصى، ندرك مستوى التدابير الإلهية التي أحاطت بالمشروع القرآني، خاصة وأننا انتقلنا إلى المرحلة المباشرة مع محور الشر أمريكا وبريطانيا والكيان الصهيوني ومن تحالف معهم وناصرهم ووقف إلى صفهم".

وأعرب عن الأمل في "أن التعاطي الإيجابي مع هذه النقلة وما تتطلبه من تطوير للقدرات العسكرية والسعي بكل جهد لرفع مستوى الأداء في مختلف المجالات لنكون على جاهزية عالية واستعداد كامل للمواجهة القادمة التي من خلال معطيات المرحلة ومجريات الأحداث باتت قاب قوسين أو أدنى".

وأَضاف رئيس المؤتمر التحليلي "إن التحديات التي نواجهها متعددة المجالات، فالعدو اليوم هو الأخطر بما لديه من تجارب وامكانيات وخبرات وخطط ما ليس لدى غيره، فقد تمكن من السيطرة على كافة نواحي الحياة اقتصادياً وثقافيا وعسكرياً وسلوكياً وفي كافة الاتجاهات".

ومضى "نحن أمام تحد وعدو خطير يعمل على تطوير قدراته وإمكانياته منذ عقود وأصبح لديه من الأسلحة والخبرات العسكرية والمتنوعة الشيء الكثير ولكم أن تتخيلوا أنواع الحروب المقبلين عليها ما يجب علينا تجاه ذلك من المواجهة".

وجدد العميد الرمام التأكيد على تكاتف الجهود والحرص على تكامل الأداء والتفهم الكامل للأعمال والمسارات العملية والأنشطة المطلوبة لتحقيق الأهداف المرسومة بما يساهم في رفع الجاهزية العامة لمواجهة المتغيرات والتحديات القائمة.

وحث على استيعاب النقلة وإدراك مدى خطورة المرحلة وترجمة ذلك بشكل عملي على الاهتمام الجاد وتنفيذ وتطوير الأداء بما يسهم في تنفيذ المهام بالقدرة والكفاءة المطلوبة ويحقق خيارات وتطلعات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وشدد رئيس المؤتمر على ضرورة الاطلاع والمعرفة الكاملة على مستوى التحديات التي نواجهها سواء على المستوى الداخلي بالهيئة أو على المستوى العام فيما يخص العدو وبالتالي العمل كفريق واحد للتغلب على كافة التحديات.

ولفت إلى أهمية مواكبة المتغيرات وتطوير وتهيئة مختلف الجوانب العلمية والعملية والمادية لمواجهة طرق وأساليب العدو المحتملة خلال الحروب والمواجهة القادمة، مؤكداً أهمية إعداد المقاتل في القوات المسلحة وجعله يتمتع بالثقافة القرآنية قولاً وعملاً والانضباط الواعي واللياقة البدنية والمهارات في استخدام الأسلحة وتهيئته للعمل في إطار الجماعة.

 

كما شدد على إعداد الوحدات للعمل الجماعي في المعركة من خلال ما تم تحقيقه في العام التدريبي المنصرم وما سيتم تحقيقه في العام الحالي.

واستعرض العميد الرمام بعض الأعمال التي تم إنجازها: منها مراجعة الهيكل التنظيمي للهيئة والوحدات التابعة لها وتقييم الفجوات في التشكيل، وإعادة تنظيم واستكمال قواعد بيانات القوى البشرية لمنتسبي هيئة التدريب والتأهيل وتسكينهم وفق مستويات واضحة ومحددة.

وأوضح أن من الأعمال التي تم إنجازها، الاستمرار في بناء منتسبي هيئة التدريب والتأهيل من خلال مسارات التأهيل المعتمدة والمحددة من قبل شؤون العاملين، والاشتراك في وضع خطة الاحتياج التدريبي السنوي لكافة وحدات وزارة الدفاع وتهيئة منظومة التدريب لتنفيذ التدريب وفق الاحتياج الموجود في الخطة.

وتتضمن الإنجازات بناء كنترول مركزي وتحديد آلية عمله، والتحضير في البدء بتفعيل دورات القيادة والأركان وتشكيل الهيئة والدوائر التابعة لها كألوية عسكرية وكذا التحضير للبدء بتدريب طاقم التشكيلات والمسارات العسكرية.

 

تخلل المؤتمر عرض مرئي يوضح جانباً من أنشطة التدريب من مهارات سلاح ولياقة بدنية وقنص وغيرها.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا