الأخبار

طبول الحرب تقرع في لبنان (تفاصيل المشهد)

26 سبتمبرنت:متابعات/

ترقب لعدوان إسرائيلي واسع على لبنان بعد افتعال جريمة مجدل شمس في الجولات المحتل التي اتخذها العدو الصهيوني ذريعة لشن حرب شاملة.

طبول الحرب تقرع في لبنان (تفاصيل المشهد)

وكانت تقارير إعلامية أفادت بان حزب الله ابلغ الأمم المتحدة بان الصاروخ الذي سقط على ملعب في منطقة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل "اعتراضي إسرائيلي".. كما اكدت ابلاغ الحزب لبعثة السلام الدولية على الحدود بانه جاهز للرد على أي تصعيد إسرائيلي.

 واستحوذت حادثة "مجدل شمس" في الجولان السوري المحتل أمس السبت، اهتماماً واسعاً في الأوساط الإعلامية العالمية.

وبعد الهجوم على المدينة بساعات سارع الإعلام العبري، ومحللوه، وكل قادة الكيان إلى تحميل حزب الله اللبناني مسؤولية هذا الهجوم، وتم توجيه الاتهام له باستهداف المدنيين.

وأمام حجم التصريحات الإسرائيلية، والمعلومات المغلوطة، ورفع السقف تهديداً بالحرب، جاء بيان حزب الله، ليوضح المشهد، وينفي استهداف "مجدل شمس" كاشفاً بدوره عن نوايا العدو، وتستره على حماقته، واستغلاله الموقف للتهرب من الكارثة التي أدّت لعدد من القتلى والجرحى المدنيين من سكان هذه المنطقة.

عندها سارعت بعض وسائل الإعلام العبرية إلى الحديث عن فتح تحقيق أولي للإشارة إلى أن أنظمة الدفاع الجوي واجهت صعوبة في اعتراض الصواريخ في "مجدل شمس" بالجولان السوري المحتل، إضافة إلى إعلان المتحدث باسم الجيش الصهيوني عن فحص إمكانية أن تكون القبة الحديدية أصابت عن طريق الخطأ هذه المنطقة ما يؤكد من حدوث خطأ تقني في القبة الحديدية.

ركز الإعلام العبري، وكل من يتساوق معه في تغطيته للحادث على ضخ هائل للمعلومات المغلوطة، وتبني سردية تحريضية وعدوانية على لبنان، ومقاومتها بشكلٍ غير مسبوق.

 وقال: "لم يعد بإمكان وزير الجيش غالانت أن يقول إن الخط الأحمر قد تم تجاوزه - لقد تم تجاوزه الليلة بشكل كبير".

مراسل إذاعة الجيش "دورون كادوش" قال: "بعد حوالي ساعة سيجري رئيس الوزراء من واشنطن مشاورة هاتفية مع وزير الجيش وكبار المسؤولين في "كيريا" في "تل أبيب"، مضيفاً أن "الحدود الشمالية، يجب أن يكون هناك رد قوي".

 وعلقت الوزيرة الصهيونية "هيليل بيتون روزين"، أن "الصور من مجدل شمس، هذه صور لم نراها منذ 7/10.. لقد حان الوقت لتنفتح النار على كل لبنان".

 وعلق وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" بقوله إن "حزب الله تجاوز الخطوط الحمراء".

وفي بيان لمكتب "نتنياهو" أشار إلى أنهُ "تم إطلاع رئيس الوزراء نتنياهو على تفاصيل الحادث الذي وقع في "مجدل شمس"، ويجري الآن مشاورة أمنية مع سكرتيره العسكري، وسيجري لاحقاً تقييماً للوضع الأمني مع قادة المنظومة الأمنية".

بدوره؛ الصهيوني "ليبرمان" قال: إن "المسؤول عن مقتل العديد من الأطفال في مجدل شمس هو نصر الله، وقد حان الوقت ليدفع الثمن".

 وأضاف: "حادث مجدل شمس، سيؤدي إلى تحول دراماتيكي في القتال مع حزب الله".

زعيم المعارضة الصهيوني "يائير لابيد" قال: إن "حزب الله المدعوم من إيران قتل إسرائيليين أبرياء، وعلينا مسؤولية الدفاع عن مواطنينا واستعادة الأمن، إن الوضع في الشمال لا يمكن أن يستمر على هذا النحو، وعلى الحكومة الإسرائيلية أن تضع حداً لهذه الفوضى، وعلى العالم أن يقف إلى جانب إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

من جهتها، رئيس لجنة الأمن القومي - عضو الكنيست "تسفيكا فوغل" قالت: "أريد أن أرى لبنان مغلقاً وحزب الله يحترق- سيدي رئيس الوزراء كفى احتواء - حكم الجليل والجولان كحكم تل أبيب - هيا للهجوم"، "حان الوقت لإبرام صفقة تبادل وتوجيه التصعيد إلى الجبهة الشمالية".

وعلق الصهيوني "سموتريتش" بالقول: "يجب أن يدفع لبنان كلّه ثمن ما حدث في مجدل شمس"، "يجب اغتيال نصر الله رداً على هجوم مجدل شمس".

 وكان وزير الداخلية الصهيوني "موشيه أربيل" قد أكد أن الرد على قصف الجولان لا يمكن أن يكون أقل من الرد على قصف الحوثيين لتل أبيب" على حد تعبيره.

وبحسب ما تتناقله وسائل اعلام فقد أكد مسئولون أمنيون إسرائيليون أنه من المرجح أن تتم عملية عسكرية كبيرة ضد لبنان خلال الـ 48 ساعة القادمة.

يأتي هذا القرار في أعقاب تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله، حيث تشير المعلومات الاستخبارية الأخيرة إلى أن الهجوم وشيك.

وتقوم القوات الإسرائيلية حاليا بحشد أصول عسكرية كبيرة، بما في ذلك المدرعات، التي يتم إرسالها إلى المواقع الشمالية استعدادا للعملية.

وقد تم التأكيد على شدة الهجوم المخطط له من قبل مسؤول إسرائيلي، حيث قدر أنه في حين أن قوات الدفاع الإسرائيلية تستعد لتنفيذ ضربات مكثفة، فإن العملية مصممة لتجنب إثارة حرب واسعة النطاق.

ورداً على التهديد الذي يلوح في الأفق، وضع حزب الله قواته في حالة تأهب قصوى.

وأكدت مصادر أميركية ولبنانية أن السلطات الإسرائيلية اتخذت بالفعل قرار الضربة، لكن هناك جهود دبلوماسية مستمرة تهدف إلى الحد من نطاق الهجوم.

وتشكل هذه الجهود جزءاً من استراتيجية أوسع لإدارة الصراع ومنعه من التصعيد إلى مواجهة إقليمية أكبر.

ويراقب المحللون التطورات عن كثب، مشيرين إلى التداعيات المحتملة لهجوم إسرائيلي عنيف على لبنان. ومن المتوقع أن تكون الضربات المتوقعة كبيرة ولكن تم قياسها بعناية لتجنب صراع إقليمي أوسع.

ويناقش الخبراء ما إذا كانت العملية ستؤدي إلى ميزة تكتيكية مؤقتة لإسرائيل أم أنها يمكن أن تؤدي إلى تصعيد أكبر وأخطر في المنطقة.

وأكدت المقاومة الإسلامية في لبنان جاهزيتها لاي عدوان محتمل.

الى ذلك حذرت العديد من الدول من أي عدوان صهيوني على لبنان والذي قد يتوسع الى حرب إقليمية على مستوى المنطقة.

 

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا