أخبار |

الخفافيش قد يحمل مفتاح علاج مرض السكري

الخفافيش قد يحمل مفتاح علاج مرض السكري

يطلق العلماء على خفافيش الفاكهة لقب الأبطال الخارقين ويعتقدون أن الحمض النووي لهذه الحيوانات قد يحمل مفتاح علاج لمرض السكري.

وتأكل هذه الحيوانات الليلية كمية كبيرة من الفاكهة الغنية بالفركتوز كل يوم وفي حين أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري والسمنة وحتى السرطان فإن خفافيش الفاكهة تعيش وتنمو عن طريق تناول ما يصل إلى ضعف وزن جسمها من الفاكهة السكرية كل يوم.

ويشار الى ان هذه الخفافيش تلتهم هذه الكائنات السكريات لمدة أربع ساعات كل يوم قبل النوم لمدة 20 ساعة أخرى.

ويشير الأطباء الى ان الخفافيش تشبه الأبطال الخارقة كل واحد منهم لديه قوة خارقة مذهلة سواء كانت تحديد الموقع بالصدى أو الطيران أو امتصاص الدم دون تخثر أو تناول الفاكهة وعدم الإصابة بمرض السكري وفي حالة مرض السكري لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج الإنسولين أو اكتشافه ما يؤدي إلى مشاكل في التحكم في نسبة السكر في الدم.

وأضافوا ان خفافيش الفاكهة لديها نظام وراثي يتحكم في نسبة السكر في الدم دون فشل نود أن نتعلم من هذا النظام لتقديم علاجات أفضل للإنسولين أو استشعار السكر للبشر وهذا النوع من العمل هو مجرد البداية.

واكتشفوا أن الحمض النووي لخفاش الفاكهة قد تطور لتشغيل وإيقاف الجينات المناسبة لاستقلاب الفاكهة.

منوهين الى إن تنظيم الحمض النووي حول جينات الإنسولين والغلوكاجون كان مختلفا بشكل واضح جدا بين نوعي الخفافيش. وكان يعتبر الحمض النووي المحيط بالجينات غير مرغوب فيه لكن بياناتنا تظهر أن هذا الحمض النووي التنظيمي من المحتمل أن يساعد خفافيش الفاكهة على التفاعل مع الزيادات أو النقصان المفاجئ في نسبة السكر في الدم.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا