أخبار |

اختتام دورة تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد لمدراء الأنشطة الطلابية بالجامعات

اختتام دورة تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد لمدراء الأنشطة الطلابية بالجامعات

اختتمت بصنعاء اليوم، دورة تدريبية لمديري الأنشطة الطلابية بالجامعات حول تعزيز قيم النزاهة والشفافية والوقاية من الفساد، نظمتها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع جامعة الرازي ومؤسسة يمن مشرق التنموية.

وهدفت الدورة التي استمرت ثلاثة أيام إلى تعريف أكثر من 40 مشاركاً من 24 جامعة حكومية وأهلية بقوانين واستراتيجية ومبادئ ومفاهيم ورسالة وأهداف وقيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وسبل تفعيل الأنشطة الطلابية واستثمارها في تعزيز قيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد .
وفي الاختتام أكدت عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، الدكتورة مريم الجوفي، أن الدورة تأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022ـ 2026م، بالشراكة بين الهيئة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وذكرت أن مكافحة الفساد ليست مسؤولية الهيئة فقط بل مسؤولية الجميع ما يتطلب تظافر الجهود من أجل محاربته والحد منه، مشيرةً إلى أن الهيئة تسعى لإدماج مفاهيم ومبادئ الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد في المناهج الدراسية للجامعات.
ولفتت الدكتورة الجوفي إلى أن الهيئة تعمل على نشر ثقافة النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في أوساط جميع شرائح المجتمع وبمختلف الوسائل والأنشطة لخلق بيئة متكاملة لمحاربة الفساد والمفسدين.
وتطرقت إلى أن الهيئة تعمل بوتيرة عالية وبكل شفافية وفقاً لقانون مكافحة الفساد، وأحالت مئات القضايا إلى الجهات القضائية، وأعادت مليارات الريالات إلى خزينة الدولة خلال الفترة الماضية.
من جانبه أشار وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور غالب القانص إلى أن انعقاد هذه الدورة تأتي في إطار الشراكة القائمة بين الوزارة وهيئة مكافحة الفساد لتدريب مدراء الأنشطة الطلابية بالجامعات حول مفاهيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وعكسها في برامجهم وأنشطتهم الطلابية القادمة.
وأكد أهمية تضمين مفاهيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد ضمن المسابقات التنافسية بين طلبة الجامعات وخاصة في مجالات الفنون والمسرح والفن التشكيلي وحثهم على ضرورة ترسيخ تلك القيم لدى أوساط الطلبة وتعريفهم بمخاطر الفساد وتأثيره على المجتمعات.
فيما أكد رئيس جامعة الرازي الدكتور خليل الوجيه التزام الجامعة بقيم النزاهة والشفافية والحوكمة في العمل الأكاديمي والإداري .. مشيراً إلى أن مدراء الأنشطة اكتسبوا مهارات تمكنهم من تعزيز قيم الشفافية والنزاهة في أنشطتهم الطلابية وبما يسهم في تنشئة جيل متسلح بالوعي والمعرفة قادر على بناء ونهضة اليمن الجديد.
ودعا الجامعات إلى توجيه الأبحاث العلمية لإيجاد حلول ومعالجات الإشكاليات التي تواجه البلد في مختلف المجالات التنموية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
واستعرضت جلسات الدورة بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور طارق النهمي ، ورئيس دائرة الإعلام والتوعية بالهيئة عادل العقبي، عدد من المحاضرات حيث تحدث رئيس دائرة المنع والوقاية من الفساد بهيئة مكافحة الفساد أزل هاشم عن مخاطر الفساد وتأثيره على الفرد والمجتمع.
وتحدث مدير عام شعبة الإعلام الوقائي والتوعية والتثقيف محمد الحيدري عن دور الأنشطة الطلابية الجامعية في تعزيز النزاهة والوقاية من الفساد، فيما تحدث رئيس دائرة الذمة المالية ومكافحة الكسب والإثراء غير المشروع محمد القانص عن أهمية الذمة المالية ومكافحة الكسب الإثراء غير المشروع، فيما استعرض مدير الأنشطة بوزارة التعليم العالي عبد الكريم الضحاك خطة الأنشطة الطلابية للعام الجاري 1446هـ.
وفي ختام الدورة جرى تكريم المشاركين والمدربين والمساهمين بشهادات تقدير، وكذا تكريم جامعة الرازي على دورها في استضافة وإنجاح الدورة التدريبية لمدراء الأنشطة الطلابية بالجامعات.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا