محليات

المحافظات المحتلة.. تطورات وتداعيات الأحداث:احتجاجات غاضبة تطالب الإطاحة بالسلطات الموالية للتحالف في لودر

المحافظات المحتلة.. تطورات وتداعيات الأحداث:احتجاجات غاضبة تطالب الإطاحة بالسلطات الموالية للتحالف في لودر

 على خلفية ما تعيشه المناطق الجنوبية المحتلة من وضع مأساوي من الانفلات الامني والانهيار الاقتصادي الامر الذي انعكس سلبا على حياة المواطنين فالعملية التعليمية توقفت نتيجة إضراب المدرسين

وتعطلت عشرات المدارس وعاد الطلاب الى منازلهم نتيجة استمرار إضراب المعلمين وكذلك إضراب القضاة تعطلت المحاكم وتعرقل معها قضايا المواطنين وسببت معاناة اضافية لهم في إطالة البت في القضايا وبقاء من هم في السجون وقتا طويلا دون النظر في قضاياهم مما دفع السجناء في سجن المنصورة المركزي بعدن الى بدء إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من الاحد الماضي، فيما دخلت أسعار صرف الريال اليمني مرحلة الخطر جراء التراجع الكبير امام العملات الأجنبية في المحافظات المحتلة نتيجة فشل المرتزقة في إدارة الملف الاقتصادي، وشهدت المناطق الجنوبية تظاهرات احتجاجية على تفاقم الضائقة المعيشية وانهيار اسعار صرف العملة الوطنية الى مستويات قياسية وخرج العشرات من المواطنين في عدن وتعز والحوطة والمكلا احتجاجا على تردي الخدمات واستمرار تراجع سعر صرف الريال اليمني الذي يواصل الانهيار.. فيما يلي أبرز وأهم الأحداث:

 اعداد:  حسان السعيدي
تعز
 تجاوز تكاليف حفل الزفاف الذي أقامه عضو ما يسمى “المجلس الرئاسي” التابع للتحالف طارق عفاش لنجله عفاش في أبوظبي 2.5 مليون دولار، شاملة تذاكر طيران للمئات من المعازيم نقلوا من 3 دول بالإضافة الى مصاريف الاقامة.
 قالت مصادر محلية في مدينة تعز، إن الانفجار الذي وقع بجانب مدرسة 26 سبتمبر ارتفع إلى خمسة قتلى وجرحى وبحسب المصادر ألقى أحد الاشخاص قنبلة بجانب مدرسة 26 سبتمبر في حي المرور بتعز ما أدى إلى مقتل وإصابة خمسة مواطنين تم اسعافهم إلى المستشفى.
 سقط قتيل وعدد من الجرحى المدنيين في اشتباكات عنيفة وقعت بين مُسلّحين تابعين لفصائل حزب الإصلاح المسلحة، وسط مدينة تعز جنوب اليمن.

لحج
 اغتال مسلحون مجهولون قيادي بارز في “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات جنوب محافظة لحج الواقعة تحت سيطرة الفصائل الممولة من السعودية والإمارات مدير مديرية المضاربة السابق محمد علي عبدالله العلقمي الصبيحي المعروف بـ”الصيني” وأردوه قتيلا أثناء مروره في منطقة عتيرة الواقعة على خط مصنع الحديد الوهط جنوب مدينة الحوطة مركز المحافظة.

أبين
 استهدف مسلحون يعتقد انتماءهم لـ”تنظيم القاعدة” آلية عسكرية تابعة لـ “المجلس الانتقالي الجنوبي” الممول من الإمارات في محافظة أبين وأن المسلحين فجروا عبوة ناسفة بإحدى الآليات العسكرية التابعة لفصائل الانتقالي في الطريق العام أمام قرية “قرن أمارم” شرق مودية.
< تجددت المواجهات المسلحة بين مسلحي قبيلتي آل خليل ومسعود باكازم في منطقة الخديرة في مديرية المحفد، شرق محافظة أبين الخاضعة لسيطرة فصائل التحالف عقب انتهاء الهدنة بين الطرفين.
 يواصل أبناء مديرية لودر في محافظة أبين انتفاضتهم الغاضبة للأسبوع الثالث على التوالي المطالبة بوضع حد للفساد الذي تمارسه السلطات المحلية الموالية للتحالف.

عدن
 ظهر رئيس المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا عيدروس الزبيدي في وضع محرج خلال زيارته إلى نيويورك وبين مقطع فيديو للزبيدي وعناصر من الشرطة الأمريكية تقتاده بطريقة مهينة تشبه تلك التي يتم فيها سحب المجرمين لنقلهم إلى السجون.
 كشف متحدث ما يسمى “الحراك الثوري الجنوبي الدكتور محمد النعماني عن وقوع “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات في ورطة كبيرة وخطيرة أمام المجتمع الدولي وأكد النعماني أن الانتقالي فشل في الحصول على دعم أممي بتمثيله منفردا للقضية الجنوبية في أي مشاورات ومفاوضات قادمة لتحقيق السلام باليمن.
< ارتفعت حالات الإصابة بفيروس اجتاح مدينة عدن الخاضعة لسيطرة التحالف لأكثر من 13 ألف حالة في أوساط المواطنين خلال الأيام القليلة الماضية وأكدت مصادر طبية بالمدينة أن فيروس الرمد اجتاح المدينة ليسجل أعلى نسبة في غضون أيام قليلة في مختلف المناطق، مبينة أن من أعراض الفيروس تظهر على شكل التهابات حادة في عيون الأطفال والنساء وبينت المصادر أن الأدوية المضادة لالتهابات العيون اختفت في معظم صيدليات المدينة.
< تراجعت الحركة التجارية المحلية في مدينة عدن وبقية مناطق اليمن الجنوبية والشرقية الخاضعة لسيطرة  التحالف بشكل مضاعف منذ مطلع العام الجاري 2023م وأفادت مصادر اقتصادية أن الإتاوات والجبايات التي فرضتها السلطات  التابعة للتحالف من جهة وقيادات فصائل “المجلس الانتقالي الجنوبي”في عدن أضرت بالنشاط التجاري المحلي بالإضافة إلى انتشار الفوضى الأمنية واتساع حوادث الاغتيالات والاعتقالات التي تعصف بالمدينة منذ مطلع 2016م.

شبوة
 أفادت مصادر مطلعة أن قوات حزب الإصلاح تتأهب عسكريا للانقضاض على مدينة عتق مركز محافظة شبوة الخاضعة لسيطرة الفصائل الممولة من الإمارات شرقي اليمن وأكدت المصادر أن الإصلاح يجري تدريبات مكثفة لقواته العسكرية والأمنية التي انسحبت من عتق وبعض مديريات شبوة عقب المواجهات مع فصائل الإمارات خلال أغسطس 2022، في معسكر عارين بمنطقة عرماء.
 نظم العشرات من أبناء محافظة شبوة وقفة احتجاجية طالبت السلطات المحلية التابعة للتحالف بتسليم مرتكبي حادثة اغتيال رئيس شعبة المناهج في مكتب التربية أحمد طريش وسط مدينة عتق مركز المحافظة منتصف سبتمبر الجاري.
 قطع مسلحون قبليون الطريق الرابط بين مدينة عتق مركز محافظة شبوة وبيحان بسبب المواجهات القبلية بين قبيلتي آل هادي النسيين والمقارحة خلال الساعات الماضية في منطقة ظليمين حرشفان وصولا إلى مرخة وبينت المصادر أن التوترات المسلحة بين القبائل اعاقت حركة المسافرين بين عدد من المديريات، وسط تحذيرات للمواطنين تجنب السفر عبر الطريق حفاظا على حياتهم.

حضرموت
 أصدرت السلطات الأمنية في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت ” شرق اليمن” تعميماً بمنع فعاليات الأحزاب السياسية دون موافقة مسبقة من السلطة المحلية، وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي تعميماً صادراً عن إدارة الأمن في المدينة موجهة إلى مدراء الفنادق والقاعات والصالات والمعاهد- يمنع إقامة الفعاليات أو الندوات للأحزاب السياسية إلا بعد أخذ إذن تصريح كتابي من “السلطة المحلية”، فضلاً عن إلزام المستأجرين بكتابة تعهدات بعدم استخدام القاعة لغير الغرض المستأجرة بشأنه، مع تحميلهم مسؤولية مخالفة ذلك.
< تخوض السعودية والإمارات صراعا على زعامة القبائل في مديريات وادي حضرموت شرقي اليمن عقب فشل إشهار “مجلس حضرموت” الذي تم  الإعلان عنه في الرياض خلال يونيو الماضي.

مأرب
  أقدم المجند الجريح على الانتحار ليلة 26 سبتمبر في مجمع النصر السكن المخصص لجرحى التحالف في مأرب، بعد وقف الدكتور “عبدالعزيز الشدادي” وجميل الأشول قادة الدائرة الاجتماعية بوزارة دفاع الحكومة الموالية للتحالف، لرواتب عدد من جرحى التحالف من ضمنهم ريان معوضة إثر تنظيمهم في 18 سبتمبر الماضي وقفة احتجاجية أمام وزارة دفاع حكومة التحالف للمطالبة بتسفيرهم للعلاج في الخارج.
 منع مسلحون قبليون مرور ناقلات النفط والغاز باتجاه منشأة صافر النفطية الواقعة تحت سيطرة فصائل التحالف شرق مدينة مأرب، لليوم الخامس على التوالي وقالت مصادر محلية إن ” قبائل الدماشقة في وادي عبيدة قطعوا طريق صافر أمام الناقلات ومنعوها من الدخول والخروج من وإلى المحطة التي توقفت عن تعبئة الناقلات” وأضافت المصادر أن القبائل منعوا تحرك الناقلات لليوم الخامس على التوالي بسبب مطالبات سابقة لدى شركة صافر لم يتم الالتزام بها، مؤكدين في بيان سابق لهم مصادرة واتلاف الناقلات.
 انفجرت آلية عسكرية تابعة لفصائل التحالف وسط مدينة مأرب، شرقي اليمن وذكرت مصادر مطلعة أن عبوة ناسفة انفجرت بإحدى الآليات التابعة لقوات التحالف كانت متوقفة في شارع المؤسسة وسط مدينة مأرب الخاضعة لسلطات الإصلاح.
 أقدم أحد جرحى التحالف على محاولة الانتحار في مدينة مأرب، عقب انتحار الجريح ريان معوضه خلال الثلاث الأيام الماضية ويدعى محمد علي شيبان حاول الانتحار بسبب تخلي التحالف عنهم وصرف الوعود الكاذبة والمماطلة بصرف مستحقاتهم.

الجوف
 كشفت مصادر إعلامية عن فضيحة فساد كبرى لحكومة التحالف في الجوف تتعلق بنهب المرتبات على مدى عام ونصف العام وقالت المصادر إن مدير عام الشؤون المالية بوزارة الداخلية في حكومة التحالف نايف الحميدي، أوهم 425 مجندا من منتسبي الداخلية في محافظة الجوف، قبل نحو 18 شهرا، أنه تم اسقاط واستبعاد أسمائهم من كشوفات صرف المرتبات”، وأضافت المصادر: إن “الجنود اكتشفوا أن مرتباتهم تصرف وتسحب مباشرة من الصراف لحساب الحميدي، ليتقاسمها مع نافذين في الوزارة”.

المهرة
 دخلت محافظة المهرة الواقعة تحت سيطرة التحالف في الظلام الدامس بسبب توقف التموين اليومي عن محطة الكهرباء وأرجعت مؤسسة كهرباء المهرة في بيان لها توقف الكهرباء وانعدام التموين اليومي للمواد البترولية للسوق المحلي ومولدات الكهرباء إلى إيقاف الحركة المالية بسبب إغلاق فرع البنك المركزي بالمحافظة منذ الأسبوع الماضي جراء الاحتجاجات التي ينظمها اتحاد المقاولين بالمهرة.

سقطرى
 أعلنت منظمة اليونسكو عن تسجيل ما يقل عن  126 نوعًا غريبًا من الكائنات الغازية في جزيرة سقطرى اليمنية تهدد تنوعها البيلوجي وكشفت اليونسكو في مسح ميداني جديد، أن معظم تلك الأنواع الغريبة نباتات تم استيرادها لاستخدامها في الزراعة المحلية أو لأغراض الزينة ولكن بعض الحشرات وصلت أيضًا إلى الجزيرة التي تخاطر بالتنافس مع الأنواع المحلية، ونشر الأمراض وتقويض الاقتصاد الهش للأرخبيل.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا