كتابات | آراء

الاطماع في جزيرة ميون وباب المندب

الاطماع في جزيرة ميون وباب المندب

لنتخيّل انك تعيش بين مزرعةٍ كبيرة ومحطةٍ للوقود رئيسية، ويحتاج مُلّاك المزرعة للوقود، ويحتاج مُلّاك المحطّة لمنتجات المزرعة،

ولكن هنالك طريقٌ واحدٌ يفصلهما، وأنت المسؤول الوحيد عنه بل وأنت من يمنع أو يسمح بالمرور عبره؛ هذا مثالٌ مُصغّرٌ يوضّح أهميّة مضيق باب المندب الذي يقع  بين القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية، وبين البحر الأحمر وخليج عدن، ولكونه ممرًّا بحريًّا لصادرات النفط والغاز الطبيعي، من الخليج العربي إلى قناة السويس ومنه الى اوروبا وامريكا.
وباب المندب من أهم المضائق البحرية للأسواق النفطية، حيث يعبر خلالهما حوالي ثلث الإنتاج العالمي من النفط، حيث تعبر ناقلات النفط الخليج للدخول إلى البحر الأحمر متوجهة نحو أوروبا عبر قناة السويس.
وكذلك لا ننسى اهميته اضافة لاهميته الجغرافية فهناك اهمية استراتيجية في صناعة و امن الطاقة و التجارة  في العالم اجمع "
وحبا الله اليمن بهذا الموقع الفريد وجعله موقعا مشرفا ومتحكما بهذا المضيق وقد اعطيت مفتاحه وهي جزيرة ميون او ما يطلق عليها ايضا جزيرة بريم وموقع جزيرة ميون يجعلها وباب المندب له أهمية عسكرية استراتيجية بالغة، يمكن لمن يسيطر عليها تحقيق السيطرة العملياتية العسكرية وكذا إمكانية التحكم والمراقبة المباشرة لخطوط ومواصلات ممر الملاحة البحرية الدولية والتي تسيطر بشكل كامل على مضيق باب المندب..
بعد ان جعل الله اليمن منطقة مستثناة جغرافيا ‘ وهذه الحيوية لا تتماشى مع تطلعات ومصالح القوى العالمية ‘ لذلك تسعى هذه الاخيرة الى التعامل مع اقليم مفكك هش فاقد للوحدة بين اطيافه و تسعى لفرض قوى دخيلة تسعى لابقاء المنطقة في حالة فوضى وانسداد سياسي .
وكذلك لا ننسى الدور المهم والرئيسي في مضيق باب المندب اثناء حرب ١٩٧٣م بين مصر واسرائيل ,, حيث انه قد تم اتخاد قرار تاريخي وشجاع باغلاقه بواسطة القوات المصرية وقتها بعد التنسيق مع دول المنطقة وعلى رأسهم اليمن ومنع ابحار اي سفينه اسرائيلية او ذاهبة لاسرائيل مما قلب موازين الحرب وانتصرت مصر ومن وراءها العرب وتم تحرير سيناء.
وتلك الاحداث تؤكد على الاهمية المحورية لموقع المضيق واليمن كمشرف عليه ..
ولكن ينقصنا استغلاله الاستغلال الامثل وذلك بتوفير خدمات تموين وخدمات صيانه وانقاذ  للسفن العابره مما كان سيدر اموال طائلة في خزينة البلد ويكون مقرها بجوهرة المضيق"ميون" مما سيجعلها واجهة اقتصادية عملاقة بالمنطقة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا