الأخبار

تركيب منظومات شمسية لـ 21 بئرا بالعاصمة بكلفة 1.1 مليار

دشن نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال - وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني وأمين عام محلي أمانة العاصمة أمين جمعان اليوم تنفيذ إستراتيجية تطوير خدمات المياه بالأمانة المقرة من رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط.

تركيب منظومات شمسية لـ 21 بئرا بالعاصمة بكلفة 1.1 مليار

حيث دشن الدكتور أبو لحوم والوزير الشرماني وجمعان، حفر ستة آبار مياه بحقل عصر بتمويل وتنفيذ وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية، بتكلفة إجمالية لمشاريع الآبار التي سيتم تنفيذها على مرحلتين أكثر من 627 مليون ريال، يستفيد منها 150 ألف نسمة من سكان مديرية معين.

واطلع الدكتور أبو لحوم والشرماني وجمعان ومعهم رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل بادر ووكيل أول الأمانة خالد المداني ومدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس محمد مداعس، على عدد من مواقع الآبار التي تم تركيب وتشغيل منظومات طاقة شمسية لها ضمن المرحلة الثالثة من استراتيجية التحول نحو الطاقة المتجددة التي تبنتها وزارة المالية بتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى وتنفيذها بقرض من وزارة المالية.

يبلغ عدد الآبار المغطاة التي تم توريد وتركيب وتشغيل منظومات طاقة شمسية لها عبر القرض الثالث المقدم للمؤسسة 21 بئرا في عدد من مديريات أمانة العاصمة بتكلفة إجمالية مليار و132 مليوناً و350 ألف ريال.

وكانت وزارة المالية قدمت قرضين للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في إطار المرحلتين الأولى والثانية بلغت قيمة القرض الأول 150 مليون ريال، لشراء عدادات ذكية واستبدال مضخات الديزل في الآبار العاملة من المناطق المخدومة بمنظومات طاقة شمسية.

فيما بلغت قيمة القرض المقدم من وزارة المالية للمرحلة الثانية 387 مليوناً و969 ألف ريال لتوريد وتركيب وتشغيل منظومات طاقة شمسية لستة آبار مياه.

وخلال التدشين أكد وزير المياه والبيئة بحكومة تصريف الأعمال المهندس الشرماني أن الآبار التي سيتم حفرها ستسهم في تحسين خدمات المياه في المناطق التي تعاني من نقص إمدادات المياه.

وأشاد بجهود وحدة التدخلات المركزية بوزارة المالية من خلال كفاءة العمل وسرعة الانجاز وتكاليف المشاريع التي نُفذت بها هذه المنظومات وبجودة عالية قياساً بما يتم تنفيذه من بقية التمويلات والجهات.

ولفت إلى أن المشاريع سيكون لها مردود في تخفيض التكلفة ورفع كفاءة التشغيل وتحسين جودة الخدمة في أمانة العاصمة وذلك يمثل الهدف الأساسي لعملية التحول للطاقة الشمسية وعبر الوزير الشرماني عن الشكر لنائب رئيس حكومة تصريف الأعمال - وزير المالية على الدعم الذي يوليه لقطاع المياه في سياق توجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى.

من جانبه أشار مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالأمانة المهندس مداعس إلى أن مشاريع المياه ستسهم تحسين خدمات المياه وخفض تكلفتها لتخفيف معاناة المواطنين في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.

وأكد حرص المؤسسة على استمرارية تنفيذ مثل هذه المشاريع واستدامتها .. مشيداً بدعم قيادتي وزارة المياه والبيئة والمالية في تنفيذ مثل هذه المشاريع الحيوية.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا