الأخبار

ايران تتسلم صواريخ أس-400 من شركة ألماز أنتي الروسي

قال مسؤولان لصحيفة نيويورك تايمز إن بعض الأنظمة تم توفيرها بناء على طلب إيراني للحصول على أسلحة، حيث هددت بمهاجمة إسرائيل؛ الرئيس الإيراني يستضيف رئيس مجلس الأمن الروسي.

ايران تتسلم صواريخ أس-400 من شركة ألماز أنتي الروسي

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، في 5 أغسطس، أن روسيا بدأت في تسليم أنظمة دفاع جوي ورادارات متقدمة إلى إيران بناءً على طلب طهران إلى الكرملين.

وقد أكدت وسائل الإعلام الإيرانية المحلية طلب طهران، وأكد مسؤولان، أحدهما عضو في الحرس الثوري الإيراني، لصحيفة نيويورك تايمز أن عمليات التسليم هذه جارية.

ووفقاً لهذه المصادر الإيرانية، فمن المرجح أن تكون المعدات المعنية هي نظام الصواريخ الروسي المضاد للطائرات أس-400، الذي تصنعه شركة “ألماز-أنتي” (Almaz-Antey) الروسية.

تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد مصادر رسمية تؤكد أن نظام أس-400 هو الذي تم تزويد طهران به من قبل موسكو. ولم يحدد مقال التايمز بالتحديد المعدات التي طلبتها إيران أو ما تم تسليمه حتى الآن.

تمتلك إيران بالفعل أنظمة دفاع جوي روسية من طراز إس-300، على الرغم من أن روسيا قامت منذ ذلك الحين بتطوير نظام أس-400 الأكثر تقدمًا.

ووقعت هذه الأحداث وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، توقعًا لانتقام إيراني محتمل ضد إسرائيل في أعقاب اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو.

وبحسب ما ورد، في 2 أغسطس، شوهدت طائرة نقل روسية وهي تهبط في مطار طهران الدولي.

وكانت الطائرة المعنية من طراز Il-76TD تابعة لشركة Gelix Airlines، والمعروفة بأن موسكو تستخدمها في عمليات التسليم العسكرية تحت ستار طائرة مدنية، ولا تحمل إلى أي شارة عسكرية. قد تكون الشحنة التي نقلتها الطائرة بمثابة أول عملية تسليم لأنظمة أس-400، على الرغم من عدم وجود تأكيد مستقل.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا