الأخبار

مركز أبحاث: تكلفة الحروب الأمريكية على محور المقاومة تجاوزت 6 ترليون دولار

كشف تقرير صادر عن مركز الاتحاد للأبحاث والتطوير عن تكاليف باهظة للحروب الأمريكية في المنطقة على محور المقاومة من بعد عام 2001.

مركز أبحاث: تكلفة الحروب الأمريكية على محور المقاومة تجاوزت 6 ترليون دولار

وأوضح التقرير الذي نشر تحت عنوان "المخاطرة الكبرى.. تكلفة حرب أمريكا على محور المقاومة" أن التكلفة، بلغت 6,4 ترليون دولار، تم انفاقها على حروب برية وبحرية وجوية، استهدفت عدداً من المناطق غير الخاضعة لسلطة الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد مركز الاتحاد، من أبرز المراكز اللبنانية التي تهتم بالقضايا السياسية والإعلامية في منطقة الشرق الأوسط. وأشار المركز في تقريره إلى أن5,4 ترليون دولار هي تكاليف ميزانية عسكرية، بينما كحد أدنى إضافي، فإن 1 ترليون دولار هي تكاليف رعاية قدامى المحاربين.

واستعرض التقرير تفاصيل توضح مكان إنفاق تلك التكلفة التي كانت في "حروب برية "عمليات واستهداف جنود وآليات"، وطلعات جوية وغارات دون أي مخاطر" -حسب التقرير.

من ضمن التكلفة -بحسب التقرير- كانت في الحرب الموسعة البحرية "حاملات طائرات وقطع بحرية" وبرية "قواعد منتشرة في الأردن والخليج وسوريا والعراق" وجوية "قدرات صاروخية ودفاع جوية متطورة".

وبين التقرير أن تكلفة الحرب لن تشمل الكلفة العسكرية فقط، وإنما أيضاً هناك الكلفة التشغيلية للحاملات، والطائرات وكلفة الرعاية، وارتفاع الدين، إضافة إلى تداعيات الكلفة المترتبة المباشرة وغير مباشرة، على الفوائد والتضخم والنمو وزيادة أعباء الضرائب على الشعب الأمريكي، وخاصة منتجي الطاقة المحليين لدفع تكاليف الإعانات للحد من التأثير السلبي

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا