أخبار |

أنواع العسل اليمني ..ومقومات انتاجه

أنواع العسل اليمني ..ومقومات انتاجه

دشن مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، اليوم فعاليات ومعرض المهرجان الوطني للعسل اليمني ومنتجات النحل "الموسم الثالث" في حديقة السبعين بأمانة العاصمة تحت شعار "اليمن موطن العسل".

واطلع العلامة مفتاح ومعه وزيرا الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور، والإعلام ضيف الله الشامي، ونائب وزير الزراعة نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، على أقسام معرض منتجات العسل.

وللتعرف على أنواع العسل اليمني تحدث سامي الفتاحي صاحب مؤسسة مواسم النحل اصل العسل اليمني بالقول ان المقومات والتنوع الزراعي في اليمن تعد أحد العوامل المساعدة على تميز العسل اليمني وجودته العالية مقارنة بمنتجات العسل الخارجي وللعسل اليمني إرث تاريخي، في حين تعد تربية النحل وإنتاج العسل من أهم الأنشطة الزراعية التي تمارسها شريحة كبيرة من أبناء الوطن كمصدر دخل رئيسي لها.

واعتبر الفتاحي ان المهرجان فرصة لتنمية قطاع العسل، ودعم الاقتصاد اليمني من خلال نشر ثقافة المنتج، وتسويقه وترويجه، واطلاع المجتمع على أنواعه وجودته مقارنة بالأصناف الخارجية والمستوردة ..وأكد أن اليمن يمتلك فرصا كبيرة في تربية النحل وإنتاج العسل ولكن هناك بعض الإشكاليات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع أبرزها الاحتطاب العشوائي للأشجار التي تمثل مراعٍ للنحل ومصدرا لتربيتها .. مبيناً أن إغراق السوق بالمنتج المستورد من أبرز التحديات التي تواجه إنتاجية العسل اليمني ما يتطلب التعاون مع القطاع الخاص والمستوردين للتركيز على التوجه نحو دعم وشراء العسل اليمني والتقليص من حجم الاستيراد الخارجي.

وقال سامي الفتاحي هناك أنواعٌ متعددة للعسل اليمني بحسب المرعى، أَو مصدر الغذاء ويعرف كُـلّ صنف بحسب المرعى أو اسم المنطقة المصدرة له، أو موسم الإنتاج نذكر البعض من تلك الأصناف ذات الجودة العالية والأغلى عالميًّا بحسب ما يؤكّـده النّحالون والمختصون في مجال تجارة العسل.

ويصنف النّحالون “عسلَ العلب السدر” العسل المعروف بشجرة المرعى وهي شجرة السدر التي تزهر في شهر يوليو وكذلك تزهر في شهر أُكتوبر، والذي يكون ناتجُ العسل فيه أفضل، وأجود أنواع العسل السدر وذلك لنقاوته وعدم اختلاطه بأزهار أشجار أُخرى.

ويصنف عسل السدر بملك العسل لما يحتويه من طاقة ومواد علاجية لأنواع الاسقام كأمراض الكبد، والقرحة، والضعف وغيرها، ويمكن التعرف على عسل السدر من خلال اللزوجة العالية واللون المائل للحمرة والمذاق اللذيذ.

أما المرتبة الثانية من أنواع العسل اليمني فهو عسل الطلح (السمر) وهو العسلُ المعروفُ بشجرة الطلح الشوكية المنتشرة في كثير من مناطق اليمن لا سِـيَّـما تعز وإب وذمار وصنعاء وبعض الوديان كحضرموت وبعض المناطق التهامية، ويتميز هذا النوع من العسل بأنه يحتوي على أنسولين نباتي يساعدُ على خفض السكر في الدم لذلك يتم استخدامه كعلاج لكثير من الأمراض كـ: أمراض الكبد والمعدة وفقر الدم وأمراض الصدر والرئة وغيرها، حتى أن صاحب مرض السكر يستخدمه كبديل للسكر لتحلية الكثير من الأغذية دون خوف.

ويمكن التعرف على عسل السمر من خلال لزوجته المتوسطة ولونه الأحمر الداكن المائل للسواد ومذاقه المنعش.

ويرى النّحالون أن “عسل الصال “الكرث” يحتل المرتبة الثالثة من أنواع العسل اليمني ومصدره زهرة أشجار (الأثل) الجبلية المنتشرة في الكثير من الأراضي اليمنية، وهذا النوع من العسل ذو فائدة عظيمه لعلاج الكثير من الأمراض كالوهن البدني والضعف الجنسي وبعض الأمراض الموسمية، ويمكن التعرف عليه من خلال طعمه اللاذع ذي الحرقة الخفيفة.

ويوضح المختصون أن “عسل السلام” يأتي في المرتبة الرابعة وهو منسوبٌ إلى زهرة شجرة السلام أَو السلم التي ترعى فيها النحل، وهي شجره منتشرة في المناطق الغربية والساحلية ومناطق تهامة وكذلك مناطق وصاب التابعة لمحافظة ذمار، وهو مفيدٌ لمرضى السكر وكذلك لعلاج العديد من الأمراض، ويمكن التعرف على عسل السلام من خلال لونه المائل إلى الحمرة ودرجة لزوجته خفيفة.

ويذكر النّحالون أن عسلَ الجبل من الأنواع الجيدة كونه ناتج من مراعي النحل في المناطق الجبلية لليمن وهو من عدة ازهار جبلية مختلفة ويستخدم للعديد من الأمراض ويمكن التعرف عليه من خلال لونه الأبيض والأحمر، ومن صفاته التجمد.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا