الأخبار |

احباط محاولة 69 الف مهاجر من التسلل الى ايطاليا

أعلنت السلطات التونسية الجمعة إحباط محاولات أكثر من 69 ألف مهاجر غير شرعي للتسلل خلسة إلى إيطاليا انطلاقا من السواحل التونسية خلال 11 شهرا.

احباط محاولة 69 الف مهاجر من التسلل الى ايطاليا

أعلنت السلطات التونسية الجمعة إحباط محاولات أكثر من 69 ألف مهاجر غير شرعي للتسلل خلسة إلى إيطاليا انطلاقا من السواحل التونسية خلال 11 شهرا.


وقال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني (الدرك) التونسي العميد حسام الدين الجبابلي، في تصريحات بثتها إذاعة (شمس أف أم) المحلية اليوم إن الوحدات التابعة للحرس البحري في بلاده تمكنت منذ بداية العام ولغاية نوفمبر الماضي من إحباط محاولات أكثر من 69 ألف مهاجر غير شرعي للتسلل خلسة إلى إيطاليا انطلاقا من السواحل التونسية.
وتابع الجبابلي أنه تم خلال عمليات الإحباط المذكورة "نجدة وإنقاذ 80 % من المهاجرين غير الشرعيين الذين يحمل 55% منهم جنسيات دول من إفريقيا جنوب الصحراء".
وأضاف أن أغلب عمليات إحباط هذه المحاولات تمت في سواحل محافظة صفاقس بجنوب شرق تونس، التي تحولت خلال الأشهر القليلة الماضية إلى ما يُشبه المنصة الرئيسية لانطلاق قوارب الهجرة غير الشرعية إلى الجزر الإيطالية القريبة.
وأشار إلى توقيف أكثر من 1600 منظم لرحلات هجرة غير شرعية عبر البحر خلال الفترة المذكورة.
وخلال الفترة القليلة الماضية تكررت محاولات التسلل خلسة إلى إيطاليا انطلاقا من السواحل التونسية بشكل لافت، وذلك في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات رسمية إيطالية ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين توافدوا على إيطاليا خلال العام الجاري من السواحل التونسية.
وبحسب هذه البيانات التي نشرتها وزارة الداخلية الإيطالية في نهاية شهر نوفمبر الماضي، فإن 152 ألفا و804 مهاجرين غير شرعيين وصلوا إلى إيطاليا من السواحل التونسية منذ بداية العام الجاري وحتى الرابع من ديسمبر الجاري.
ووصل أغلب هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين إلى جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية، إذ تُعتبر أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية، حيث تبعد عنها نحو 80 كيلومترا فقط، وعادة ما يختارها المهاجرون كمحطة أولى لرحلتهم البحرية.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا