الأخبار

الحالة المطرية في اليمن خلال 10 أيام

 تشير توقعات الأمطار التراكمية للموديل المحلي YMS WRF للفترة من 10 اغسطس 2024م الى 20 اغسطس 2024م الى بحسب نشرة مركز الأرصاد الى امكانية ان تصل الكميات التراكمية لهطول الأمطار كالتالي :

الحالة المطرية في اليمن خلال 10 أيام

- المرتفعات الجبلية تتراوح كميات الامطار التراكمية فيها مابين (15 الى 100)ملم عموماً والى اكثر من 200 على اجزاء منها وقد تصل الى مايقارب 300ملم.

- المناطق الصحراوية و الهضاب الداخلية قد تصل فيها كميات الامطار التراكمية المتوقعة مابين (15 الى 60)ملم.

- السواحل الشرقية والجنوبية قد تصل فيها كميات هطول الامطار التراكمية المتوقعه مابين(20 -60) ملم فيما تتراوح كميات الهطول التراكمية في السواحل الغربية مابين (20 -150) ملم.

- ارخبيل سقطرى قد تصل فيها كميات هطول الامطار التراكمية (01 الى 20)ملم.المرتفعات الجبلية :-  أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة والفرصة لا زالت مهيئة لهطول أمطار رعدية غزيرة يصاحبها حبات البرد ورياح هابطة على أجزاء من محافظات ( صعده ، حجه، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع )، وهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات ( المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، ومرتفعات، أبين ولحج ).

المناطق الساحلية :- أجواء غائمة جزئياً ومغبرة نسبياَ، حارة ورطبة مع إحتمال هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية والغربية وسهل تهامة، والرياح  شديدة جدا حول أرخبيل سقطرى تتجاوز سرعتها الــ 45 عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن و السواحل الشرقية والجنوبية تعمل على إضطراب البحر وإرتفاع الموج.

المناطق الصحراوية :-  أجواءغائمة جزئياً إلى غائمة وحارة أثناء النهار حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين ( 38 - 43 درجة مئوية)، مع إمكانية هطول أمطار متفرقة على أجزاء منها، والرياح  خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط احيانا مثيرة للاتربة والرمال.

وينذر المركز الوطني للأرصاد الجوية والانذار المبكر المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من التواجد في بطون الاودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد.

وكذا سائقي المركبات في الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار وتشكل السحب الركامية الكثيفة ومن الإنهيارات الطينية والصخرية .

*كما يهيب المركز الوطني بالجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة بإتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا