الأخبار

فعالية للملتقى الإسلامي ورابطة علماء اليمن بذكرى استشهاد الإمام زيد

نظم الملتقى الإسلامي ورابطة علماء اليمن اليوم بصنعاء فعالية ثقافية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار "بصيرة وجهاد".

فعالية للملتقى الإسلامي ورابطة علماء اليمن بذكرى استشهاد الإمام زيد

وفي الفعالية أكد مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين أن الشعب اليمني يُحيي هذه الذكرى كما يُحيي ذكرى المولد النبوي وعاشوراء والغدير ليس لأمر طائفي.

وأضاف "إننا حينما نُحيي هذه الذكرى لا نعني بذلك أن نعمم ما ننتقده أو نعترض عليه، على كل بني أمية وإنما نقصد الطغاة والمستكبرين والفجرة منهم لأن هناك من بني أمية من هم مجاهدين صدقوا ما عاهدوا الله عليه".

ولفت إلى أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد إنما هو إحياء لمبدأ مهم قام عليه الدين الإسلامي هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن السكوت على الظلم والظالمين سيلحق بالأمة وبالاً عظيماً.

وشدد مفتي الديار على أهمية أن يعلم الناس سبب خروج أئمة آل البيت عليهم السلام على الطغاة والمستكبرين فهو أساس قرآني ونبوي ولا يتحقق الإيمان إلا بتحلي الإنسان بمبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لأن الإنسان إذا تخلى عن ذلك المبدأ فإنه تخلى عن روح القرآن الكريم.

وفي الفعالية التي حضرها نائب وزير الإرشاد العلامة فؤاد ناجي ورئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، أشار نائب رئيس رابطة العلماء رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، إلى أن ذكرى استشهاد الإمام زيد محفورة في أذهان الأجيال لأنها جاءت في فترة ساد فيها الظلم والطغيان ومحي مشروع الإسلام وتلبس به من لا يعرف الدين.

وأضاف أن الحق لابد أن يكون له صوتاً ليكون حجة على الأمة.. موضحاً أن الإسلام جاء لعزة الأمة ولكي يعيش أبناؤها أعزاء لا يقبلون الضيم أو الضعف.

ولفت إلى أن موقف اليمن اليوم تجاه القضية الفلسطينية في الوقت الذي سكت فيه العالم إنما هو موقف إسلامي جهادي منبثق من جهاد الإمام الحسين والإمام زيد عليهما السلام وانطلاقا من ثقافة القرآن الكريم.

من جانبهما استعرض الأمين العام المساعد للملتقى الإسلامي العلامة عبدالله الشاذلي ومفتي محافظة تعز العلامة علوي بن عقيل، حياة الإمام زيد عليه السلام ونشأته، وما تميز به من قوة إيمان، وما تعرض له من ظلم في حياته ومحاولة طمس تاريخه وتضحياته ومآثره بعد استشهاده.

وأكدا أهمية الاقتداء بنهج الإمام زيد وأخلاقه، والتحرك في المسار نفسه الذي سار عليه في الدفاع عن الأمة وهويتها وعقيدتها.

ونوها إلى أن إحياء هذه الذكرى يعد تأكيدا على الصمود في مواجهة الظلم والجبروت، وإحياء لمعاني الحرية والتضحية ونصرة الحق، كما يوضح الامتداد التاريخي لمنهج أعلام الهدى من قادة الأمة.

تخللت الفعالية التي حضرها جمع من العلماء ورقة بعنوان "البصيرة والمسؤولية في ثورة الإمام زيد عليه السلام" قدمها طه الحاضري، وفقرات دينية وإنشادية وعرضا مرئياً عن سيرة الإمام زيد عليه السلام.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا