الأخبار

صنعاء: ترتيبات لاقامة مهرجان كبير للرمان

عقد بأمانة العاصمة، اليوم الاجتماع التحضيري لإقامة المهرجان الوطني الأول لسلسلة قيمة المنتجات الزراعية من ثمار "التفاح، الرمان، العنب، والتمور" المزمع انطلاقه في الـ 17 من الشهر الحالي.

صنعاء: ترتيبات لاقامة مهرجان كبير للرمان

وناقش الاجتماع الذي نظمته أمانة العاصمة ممثلة بوحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية، والغرفة التجارية الصناعية بالأمانة بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري، المهام والتحضيرات الجارية لإطلاق المهرجان بمشاركة كافة المعنيين في قطاع الزراعة واستيراد وتصدير المنتجات الزراعية.

وفي الاجتماع أشار نائب وزير الزراعة - نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، إلى أهمية الاجتماع لمناقشة الأدوار المنوطة بالمزارعين والمستوردين والمصدرين والغرفة التجارية والأمانة ووزارتي الزراعة والصناعة بما يساهم في إنجاح المهرجان.

وأكد على أهمية الاستفادة من تجارب المواسم الماضية التي كان لها الدور الكبير في الترويج وإبراز المنتج المحلي بالشكل المناسب خصوصاً بعد ما تعرضت له المنتجات الزراعية من استهداف ضمن الحرب الاقتصادية على اليمن.. مبيناً أن المنتجات الزراعية تمثل العمود الفقري للاقتصاد الوطني، ما يستدعي من الجميع الاضطلاع بدورهم في هذا الجانب.

واعتبر الرباعي، المهرجانات الوطنية للمنتجات الزراعية فرصة لإبراز المنتج المحلي والترويج له.. مشدداً على ضرورة التنسيق مع أمانة العاصمة لإقامة وإدارة المهرجانات الزراعية وفق منهجية وآلية صحيحة لضمان استدامتها. ولفت إلى أن اللجنة الزراعية العليا بالتنسيق مع أمانة العاصمة ستسعى خلال الفترة القادمة لإقامة معرض دائم للمنتجات الزراعية بما يسهم في دعم وتشجيع المزارعين والمستوردين والمسوقين.

من جانبه أشاد أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، باستضافة الغرفة التجارية لهذا الاجتماع الذي يضم الجهات المعنية للوقوف على الإشكاليات التي تواجه المصدرين والمستوردين لكافة المنتجات الزراعية وإيجاد الحلول اللازمة لها.

وأكد أن أمانة العاصمة لن تدخر جهداً في تقديم كافة الدعم والتسهيلات لمستوردي ومسوقي المنتجات الزراعية والعمل على إنجاح المهرجان. وأشار إلى أهمية إقامة المهرجانات لتسويق المنتجات الزراعية التي يتميز بها اليمن على المستوى المحلي والعالمي، لاسيما وأن القطاع الزراعي يتعرض للاستهداف الممنهج من قبل الأعداء. وشدد جمعان على تضافر جهود القطاعين العام والخاص لإنجاح المهرجان، والعمل على إقامة عدد من الفعاليات والمؤتمرات والندوات المصاحبة للتطرق إلى الإشكاليات التي تواجه المزارعين والمستوردين والجمعيات وإيجاد الحلول والمعالجات.

فيما أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة محمد قطران، أهمية تصنيف المنتجات والتحقق من منشأها المكاني نظراً لتنوع جودة المنتجات والمحاصيل بناءً على خصائص وظروف المناطق وتنوع التربة والمناخ والطقس التي تمتاز بها الجمهورية.

واستعرض معايير تصنيف المنتجات الزراعية المحلية وفقاً للبيئة والمستهدف، لضمان منافستها في الأسواق الخارجية، وكذا معايير المدخلات الصناعية نظراً لتنوع المنتجين.

بدوره أشار رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة علي الهادي، إلى أهمية هذا الاجتماع للمساهمة في النهوض بالمنتجات الزراعية، وتمكين المزارعين والمصدرين والمسوقين من الاستفادة من عوائدها.

وأكد استعداد الغرفة العمل مع الجهات المعنية للنهوض بالمنتجات الزراعية.. موجهاً المختصين بالغرفة بإنشاء قطاع الفواكه، وحل كافة الإشكاليات التي تواجه مصدري المنتجات الزراعية.

حضر الاجتماع وكيل أمانة العاصمة علي اللاحجي، وممثلون عن وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية، والغرفة التجارية، والقطاع الخاص.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا