أخبار |

أنواع العسل اليمني وفوائده الصحية

أنواع العسل اليمني وفوائده الصحية

 تتواصل فعاليات المهرجان الوطني للعسل اليمني ومنتجات النحل "الموسم الثالث"، الذي يُقام في حديقة السبعين بأمانة العاصمة تحت شعار " اليمن موطن العسل".

وعلى هامش فعاليات المهرجان  تقام  جلسات علمية تتناول تنوع انتاج العسل الدوائي في اليمن والمواصفات والمزايا التي ينفرد بها العسل اليمني مقارنة بالعسل الخارجي أو المستورد.

وتتطرق إلى العوامل والخصائص التي ساعدت على تنوع العسل الدوائي في اليمن، وكذا الصفات الاستثنائية لتميزه عن غيره ومنها أن سلالة النحل في اليمن تختلف عن غيرها من أنواع النحل رغم أنها صغيرة الحجم في الوقت الذي يكون انتاجها عالي الجودة وذو قيمة غذائية وعلاجية كبيرة.

ومن رواد العسل اليمني مؤسسة مواسم النحل للعسل اليمني

وتحدث سامي سليمان الفتاحي عن العسل وتجربته في هذا المجال باقلول:   

بدأت في نشاط العسل منذ ٢٠٠٢ وكان اول انطلاقي في المنحل تبع الوالد رحمة الله تغشاه  وعندنا ما يقارب ٤٠٠ خليه قديمة اعواد  التي تنتج العسل بشهده  وعملت فيها اكثر من خمسة أعوام  وبعدها خرجت للعمل في التسويق وعرض العسل والحمد لله  الا الان ونحن نعمل في تسويق المنتج اليمني داخل الوطن وخارجه.  

ويعتبر العسل اليمني  من أفضل الاعسال  عالميا من حيث الجودة والقيمة الغذائية  والمذاقات  ويعتبر العسل اليمني علاجي بدرجة الأولى ومقوي عام لصحة الانسان  وقد حصل على عدة جوائز من الدرجة الأولى وآخر مرة قبل شهرين في بريطانيا  تفوق على الاعسال العالمية وحصل على المرتبة الاولى.

والعسل اليمني  له أكثر من صنف يبدأ من

عسل السدر الحضرمي والسدر العصيمي والسدر الجرداني

والسدر الصعدي والسدر القيسي والسدر الوصابي والسدر الجوفي ويليه عسل السمر ينتج من محافظة حضرموت ومحافظة أبين ومحافظة شبوة كون هاذي الشجرة تتواجد بكثرة في هذه المناطق. ويليه عسل السلام  الذي تنتجه محافظة الحديدة وهاذي الاعسال تعتبر من شجرة الطلحيات  وهيا علاجية بالدرجة الاولى وعسل الازهار الأخرى مثل عسل الضبه وعسل العسق وعسل القرض وتسمى اعسال زهور جبلية متعددة وتكون علاجية  وفي نوع من الاعسال الذي يكون إنتاجه جامد وهوا عسل الصورب ينتج من المحافظات الوسطى  ويعتبر عسل متميز عن غيره من حيث مذاقه  وقيمة الغذائية  ولذيذ ويسمى عسل الملوك ويكون لونه مائل للبياض لبني  يتم إخراجه من الخلية شبه سائل وعند تعبئته يتجمد مباشره.

طبعا عسل السدر يعتبر الاول من حيث قيمته الغذائية ومقوي عام لكبار السن ومرضي السرطان  والشباب الرياضين والذي يبذلون طاقات واجهاد في العمل بشكل عام ويختلف تنوع الاعسال من صنف الا اخر مثل عسل السمر يعتبر علاجي من الدرجة الاولى  لي أمراض فيروسات الكبد والتهابات الصدر والرئتين والمسالك البولية والمعدة  ونقص الدم  ويعتبر علاجي للأطفال كأفضل نوع من الاعسل.

يعتبر مقوي عام لهم وبارد عليهم   مقارنة على عسل السدر كون الاطفال لايحملون السدر كونه حار وله سعرات حرارية قوية  اما عسل السلام يعتبر علاجي لكبار السن وأصحاب السكر والقولون والجهاز الهضمي .

 

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا